8 نصائح يجب على المتعافين من كورونا اتباعها لاسترداد صحتهم.. وهذه المشروبات تقوي المناعة مرة أخرى

يوما بعد يوم يتعافى الكثيرون من المصابين بفيروس كورونا، ويحتاج المتعافون من هذا الفيروس المميت إلى عدة نصائح من الضروري الالتزام بها وتطبيقها لحماية أنفسهم وجعلها نمطًا لحياتهم اليومية، لتحسين الحالة الصحية للجسم، خاصة أنهم ليسوا في مأمن من الوباء المتفشي في جميع دول العالم.1- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

قد تكون ممارسة الرياضة من الأشياء المزعجة بعد التعافي من عدوى فيروس كورونا، حيث لا يزال الجسم ضعيفًا، إلا أن الاهتمام بإدخال الرياضة في جدول الأنشطة اليومية بشكل تدريجي يساعد على دعم الحالة الصحية والعقلية للجسم.

2- تقوية الذاكرة
من المعروف أن فيروس كورونا قد يتسبب في تلف خلايا الذاكرة، لذا، لاستعادة الانتباه المفقود وقدرات التفكير المعرفي وتتقوية الذاكرة، ينصح باستثمار بعض الوقت في حل لعب الألغاز وألعاب الذاكرة والأنشطة التي تتطلب التفكير، ويمكن من خلالها تنشيط العقل.

3- العودة للحياة الطبيعية تدريجيًا
لا يعود المتعافي إلى روتين حياتك الطبيعي مباشرة بعد التعافي من كورونا، بل لابد من أخذ الوقت الكافي للانتقال بشكل تدريجي إلى الأنشطة والممارسات اليومية القديمة، مع الوضع في الاعتبار أن هذا الشخص عانى مؤخرًا من مرض يهاجم الجهاز المناعي بشدة.

4- الاتصال الدائم بالطبيب المختص
ينبغي بعد التعافي من كورونا الاهتمام بملاحظة أي علامات مرضية قد تظهر على الجسم، والحرص على الاتصال بالطبيب المختص بشكل دوري من وقت لآخر من أجل الاطمئنان على الحالة الصحية للجسم.5- احذر أنك لست محصنًا من كورونا

في حين أن الإصابة بـ "COVID-19" قد تكون قد أعطت جسمك درجة معينة من المناعة ضد المرض، فقد أشارت الدراسات إلى أنه من المرجح أن يكون ذلك مؤقتًا، لذا لابد من الاستمرر في اتباع الإجراءات الاحترازية، وارتداء أقنعة الوجه في الأماكن العامة، وممارسة التباعد الاجتماعي.

6- السيطرة على الأمراض المزمنة
في حال المعاناة من أي مرض مزمن وتناول أدوية منتظمة للسيطرة عليه، يُنصح بشدة بمراقبة الأعراض، والحرص على فحص ضغط الدم ومستويات السكر وما إلى ذلك، واستشارة الطبيب المختص إذا كانت الجرعة تحتاج إلى مراجعة.

7- مشاركة المقربين رحلة ما بعد التعافي
يساعد إشراك الآخرين في رحلة ما بعد التعافي، والاستعانة بهم في أي أمر، على تحسين الحالة النفسية، وتقنين مستويات الطاقة، ومحاربة الإرهاق.

8- اتباع نظام غذائي صحي
اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول أطعمة ومشروبات غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمغدن المفيدة من شأنه المساعدة في تسريع عملية استعادة صحة الجسم، والتعافي مما يسببه فيروس كورونا من إضعاف للجسم.

وفيما يتعلق بأولئك الأشخاص الذين عانوا من فقدان الوزن أو زيادة الوزن غير المبررة، ينصح باتباع نظام جيد التنظيم محمل بالمنتجات العضوية والخضروات والبيض والدواجن لتعويض فقدان الشهية، مع عدم الإفراط في تناول الأغذية غير المفيدة.

التغذية الصحية

تلعب التغذية السليمة دورا مهما في حياة المتعافي من فيروس كورونا، حيث إنها تقوي الجهاز المناعي مرة أخرى، لذلك يؤكد الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، أنه لابد أن يطبق المتعافي من الفيروس نفس النظام الغذائي خلال فترة المرض، حيث يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك وفيتامين سي وفيتامين "د" وفيتامين B1، وتناول المواد البروتينية.

مشروبات تقوي المناعة
ويشير استشاري التغذية العلاجية إلى عدة مشروبات يجب علينا تناولها بكثرة، لأنها تساهم في رفع الجهاز المناعي مما تفيد المتعافي من كورونا، وهي:

- البرتقال
كوب من عصير البرتقال الطبيعي يغني عن كبسولة فيتامين ج.

- اللبن
يعتبر اللبن مصدر للبروتين وأيضا الزنك، وتناول كوبا في الصباح وآخر في المساء يعزز المناعة.

- البرتقال بالجزر
تناول مشروب البرتقال بالجزر يقوي الجهاز المناعي، حيث إن البرتقال مصدر لأهم الفيتامينات، والجزر غني بفيتامين أ المعزز للمناعة، مما يحمي من الأمراض المعدية.

- العسل الأبيض
يعتبر العسل الأبيض معززًا للمناعة، فملعقة منه على كوب من الماء صباحًا يرفع الجهاز المناعي وينقي مسار الهواء في الجهاز التنفسي.

- المانجو
تعتبر من الفواكه الصيفية الغنية بالفيتامينات المقوية للمناعة، كما أنها غنية بالألياف الطبيعية التي تحسن حركة الأمعاء وتحمي من الأمراض المزمنة.

- الطماطم والجزر
يعتبر كل من الطماطم والجزر من الخضراوات الغنية بفيتامين أ المقوي للمناعة، سواء تناولهم كثمار أو كعصير.

- الفراولة والجوافة
هذه الفواكه غنية بفيتامين ج المقوي للجهاز المناعي، وكذلك عصير الليمون.

- الماء
يؤثر الجفاف على الصحة وأداء أجهزة الجسم بشكل عام، لذلك يجب الحرص على شرب 8 أكواب من المياه يوميا.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author