اطعمة تحميك من امراض القلب

أطعمة تحميك من أمراض القلب

يعتبر النظام الغذائي عامل رئيسي في الوقاية من اضطرابات القلب والأوعية الدموية من خلال إضافة هذه الأطعمة التسعة بانتظام إلى نظامك الغذائي، ويمكنك حماية نفسك من أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال هذه الأطعمة.

إليك 9 عناصر غذائية صديقة للقلب
الشوكولاتة
تقلل الشوكولاتة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، إنّ مركّبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وتنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ وفقاً للجمعية الأوروبية لأمراض القلب؛ فإنَّ 12 مربعاً من الشوكولاتة الداكنة يومياً، تقلل من خطر الإصابة بقصور القلب، وفق(سيدتي).

الشاي
شرب الشاي كل يوم له تأثير وقائي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب محتواه العالي من مركّبات الفلافونويد، للإستفادة من هذا التأثير الوقائي، يجب أن تشربي 3 أكواب على الأقل يومياً، مع تفضيل الشاي الأخضر الذي يعمل بمضادات الأكسدة بمثابة حامٍ للقلب، والتمثيل الغذائي.

الطماطم


الطماطم غنية بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمنحها اللون الأحمر، وتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 59%، ويحمي هذا المركّب القلب من تكوّن الجلطات الدموية، ويمنع تصلب الشرايين (ترسبات دهنية على بطانة الشرايين)،
يفضل تناولها مطبوخة أو على شكل صلصة أو حساء أو محشوة؛ لأن الليكوبين يكون بتركيز أعلى.

البقوليات


الفاصولياء، العدس، البازلاء بأنواعها، تعبتر من البقوليات التي تقلل الكوليسترول، وتساعد على منع ظهور اضطرابات القلب والأوعية الدموية؛ لأنها توفر البروتينات النباتية، والكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض وفيتامينات المجموعة بي B.

الأفوكادو
الأفوكادو يعتني بالقلب ويحتوي على الفيتوستيرول الذي ينظم الكولسترول السيئ وأحماض الأوليك واللينوليك، التي تتحكم في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية الجيدة، الكل يشكل حماية لمضخة القلب.

الأسماك الدهنية
تناولي الأسماك الدهنية؛ لتحافظي على صحة القلب لديك
سمك السلمون والرنجة والأنشوجة والماكريل والسردين، والخيار واسع للأسماك الزيتية، إذا كانت مفيدة للقلب؛ فذلك بفضل محتواها العالي من أوميغا 3 بالطبع، ولكن أيضاً من فيتامين بي 12 B12 وفيتامين دي D واليود.

البذور الزيتية


حفنة من اللوز أو الجوز كل يوم، تساعد في الحفاظ على صحة القلب، ويوفر اللوز كتلة من الأحماض الدهنية الأحادية وغير المشبعة والمغنيسيوم والإنزيم المساعد Q10.

الفواكه الطازجة
يقلل استهلاك الفاكهة الطازجة بانتظام من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 40%، ويمكن أن يمنع 16% من الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض، وتُفضل الفاكهة الحمراء بسبب محتواها من مضادات الأكسدة، والفواكه الأقل حلاوة للحدّ من تناول الكربوهيدرات البسيطة

الثوم
الثوم الأسود غني بمادة الـ (S-AllylCystenine)، التي توفر الحماية القوية للقلب، الثوم العادي فعّال أيضاً في تقليل تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author